إعلان

إعلان
  • اخر الاخبار

    البوابات المنطقية القابلة للبرمجة FPGA


    تقنية الـ FPGA: field-programmable gate array أو كما يعرف باللغة العربية باسم "البوابات المنطقية القابلة للبرمجة". تعتبر من أقوى تقنيات التحكم ومعالجة البيانات الرقمية والتي تستخدم بكثافة في اﻷنظمة المدمجة Embedded Systems للمشاريع الكبيرة والمعقدة.

    يعتمد مفهوم الـ FPGA على التحكم والمعالجة باستخدام البوابات المنطقية AND-OR-NOT-Xor .. الخ مباشرة دون استخدام معالج تقليدي حيث تحتوي هذه الشرائح علىكمية كبيرة جداً من هذه البوابات (تبدأ من 20,000 بوابة وحتى 10,000,000 بوابة في بعض الشرائح) ويتم توصيل هذه البوابات ببعضها البعض عبر لغات خاصة HDL: hardware description language .

    توفر دوائر التحكم المصنوعة بهذه التقنية سرعة فائقة، حيث يتم معالجة الاشارات الكهربية في الوقت الحقيقي Real Time processing مما يجعلها المنصة المناسبة ﻷنظمة التحكم في السيارات أو الطائرات وأي نظام آخر يحتاج لنظام تحكم بسرعة استجابة عالية جداً تصل الى بضعة نانوثانية Nano Seconds (جزء من مليار من الثانية).

    ومن التقنيات المنافسة للـ FPGA هي الشرائح المخصصة للمعالجة الرقمية للبيانات DSP: Digital Signal Processors وهي شرائح خاصة مصنوعة لتقوم بوظائف معالجة محددة مسبقا بسرعة وكفائة عالية جداً وبتوفير كبير للطاقة والسعر في ذات الوقت مثل: معالج الصور أو الفيديو - معالجةالصوت - معالجة اﻷشارات اللاسلكية و الراديو ... الخ.

    حالياً الشركات المتخصصة في ال FPGA مثل Altera و Xilinx تعمل على تقديم شرائح FPGA تحتوي على معالجات DSP بداخلها لتقديم أقوى واسرع أداء لمعالجة البيانات.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: البوابات المنطقية القابلة للبرمجة FPGA Rating: 5 Reviewed By: a
    Scroll to Top