إعلان

إعلان
  • اخر الاخبار

    دوائر التقويم Rectification Circuits

    مقدمة عن دوائر التقويم :

    تستخدم دوائر التقويم لتحويل التيار المتردد (AC cureent) إلى تيار مستمر (DC current) يمكن استخدامه لشحن بطاريات أو تغذية الأجهزة الالكترونية المختلفة، إذ لا يخلو أي جهاز  الكتروني تقريباً من وحدة تغذية تحوي إحدى دوائر التقويم. وتستخدم المقومات الخاصية الرئيسية للديود وهي إمكانية الديود بالسماح بمرور التيار الكهربائي خلاله باتجاه معين ومنعه من المرور بالإتجاه الآخر.
    ومن المعلوم أن الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز والمذياع والجوال وغيرها تعمل باستخدام التيار المستمر، فالراديو مثلا، يعمل باستخدام البطاريات، ويعمل أيضا عند توصيله بالتيار المنزلي المتردد. هذه الأجهزة تحتوي في داخلها على دائرة تقويم لتغذيتها بالتيار المستمر والمستمد من التيار المتردد. وتعتبر هذه الطريقة أفضل من استخدام البطاريات والتي يتطلب استبدالها باستمرار كلما فرغت. إضافة إلى أن بعض الأجهرة تتطلب قدرة عالية لا يمكن توفيرعا باستخدام البطاريات الصغيرة لذا سوف نستعرض أولا الشكل العام لدوائر القدرة للتيار المستمر ثم كيفية بناء دوائر تقويم نصف الموجة والموجة الكاملة وفائدة عمل المرشحات بشيء من التغصيل.

    مصدر القدرة للتيار المستمر

    يستخدم مصدر القدرة للتيار المستمر لإمداد كافة الدوائر الإلكتيرنية بالقدرة اللازمة لعملية التشغيل، حيث أنه يقوم بتحويل الجهد القياسي المتردد المتاح إلى جهد مستمر ذو قيمة ثابتة. ويمثل الشكل التالي المخطط الصندوقي لمصدر القدرة للتيار المستمر حيث يقوم المقوم أولا بتقويم اتجاه التيار في صورة نبضات ثم يقوم المرشح بعملية تنعيم للإشارة وذلك عن طريق مجموعة مكثفات، ثم ياتي دور منظمات الجهد والتي تحافظ على قيمة الخرج عند قيمة محددة حسب التطبيق المستخدم فيه الدائرة.

    أنواع دوائر التقويم 

    دائرة تقويم نصف الموجة  Half Wave Rectification
    دائرة تقويم الموجة الكاملة Full Wave Rectification













    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    1. في دارة تقويم الموجة الكاملة القنطرة ماذا يحدث اذا عكسنا اتجاه الثنائي D4

      ردحذف

    Item Reviewed: دوائر التقويم Rectification Circuits Rating: 5 Reviewed By: a
    Scroll to Top