إعلان

إعلان
  • اخر الاخبار

    تقنية النطاق العريض LTE


    تقنية النطاق العريض LTE

    الـ LTE وهو اختصار لـ  Long Term Evolution وهو أحدث معاييرالاتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض التي تعتمد على بروتوكول الإنترنت IP، تعتبر هذه التقنية امتدادا للاجيال السابقة للهاتف النقال، ومع تزايد الطلب لخدمات النطاق العريض عبر شبكات الهاتف النقال وازدياد استحدامات الهواتف الذكية بشكل كبير أصبح من الضروري تطوير تقنيات جديدة لتوفيرالسعات والسرعات الكافية مستقبلا لأن الجيل الثالث قدلايفي بالمتطلبات المتزايدة والكبيرة على المدى الطويل. ومن هنا تبنت مؤسسات التقييس المتخصصة تقنية الجيل الرابع التي تقدم سرعات عالية جدا وبتقنية مختلغة تماماً.

     

    تكنولوجيا الجيل الرابع

    في مارس من عام 2008 قام المعهد الدولي للاتصالات اللاسلكية (ITU-R ) بوضع مجموعه من المعايير الخاصة بتقنية الجيل
    الرابع. هذه المنظمة الدولية الرسمية التي تهتم بتطوير كل تقنيات الاتصالات والمعلومات تهدف إلى عمل معاير موحدة لكل وسائل الاتصالات وتقنياتها على مستوى العالم. فقد قامت بوضع مجموعة من المعايير لتقنية الجيل الرابع والتي لابد من توافرها، من هذه المعابيرعرض النطاق الترددي لتحميل البيانات(Bandwidth) وكفاءة الطيف الترددي ومجموعة كبيرة اخرى من النقاط الفنية في عالم الشبكات اللاسلكية ولكن ما يهم المستخدم العادي هنا هي سرعه التحميل(Download Speed).

    المميزات

    • زيادة الانتاجية ونقل البيانات بسرعة اكبر.
    • ذات كمون منخفض.
    • التوصيل والتشغيل.
    • تحسين الخدمة.
    • انخفاض تكاليف التشغيل.
    • السهولة و المرونة.

    التركيب

    تتكون شبكة الـ LTE من مكونين رثيسيين هما:
    1. 1- E-UTRAN: يتكون من محطات الارسال والاستقبال المتطورة أوما يسمى اختصارا بالـ ENB، وهي تختلف عما قبلها من محطات الجيل الثاني والثالث حيث أنها تقوم بعمليات أكثر تعقيدا من سابقتها لنقل بيانات المستخدم ومعالجتها وتحويلها والقيام ببث بعض الرساثل للتحكم.
    2. 2- EPC: تعتبر قلب الشبكة ومقر عمليات الإدارة والتحكم لها ومركز التواصل مع غيرها من الشبكات، ومن أهم الفروقات بينها وبين شبكات الجيل الثاني والثالث أن في هذه الشبكات هناك حاجة لشبكتين منفصلتين هما Circuit-switched والتي تسنخدم لنقل الصوت و Packet-switched والتي تستخدم لنقل البيانات، بينما في الـ LTE لا نحتاج إلا إلى شبكة واحدة هي Packet-switched المعتمدة على بروتوكول الإنترنت IP، وهذا ما جعل الشبكة ذات بنية مسطحة مع عدد أقل من المكونات، لتتمتع بسرعة عالية.

    مبدأ العمل

    يعمل LTE في نقل البيانات صوت وصورة في خلية دائرية نصف قطرها بدعم يصل إلى 100km بحيث تحتوي على محطة قاعدة BS، ويستخدم نقنية وترميز OFDM لإصدار الإرسال في الوصلات الهابطة والصاعدة لنقل البيانات حيث تعزز مرونة الطيف وفعالية التكاليف.علاوة على ذلك فإن شبكات LTE تتوافق مع التقنيات السابقة مثل GSM و UMTS التي تفيد في انخفاض تكاليف التشغيل وتغطية اوسع و تعمل دون انقطاع حيث تؤمن عملية نقل من محطة الى اخرى بشكل سلس ومرن بدون اي انقطاع او مشاكل .

     

    مقارنة بين الجيل الثالث والرابع

    أغلب مستخدمي الجوالات يعرفون ما هو الـ 3G وهوعبارة عن معابير شبكة اتصالات تسمح بسرعات أكبر لنقل البيانات من فيديو وصوبت وصورة ونص. الجيل الجديد من معابير الاتصالات هو الـ G4 وهي عبارة عن معابير جديدة ومختلفة لنفس الهدف ولكن بتحسينات كثيرة:

    المعايير:

    المعايير العالمية ما زالت في محل خلاف، وكل دولة وكل شركة لها معاييرها الخاصة في تطبيق الجيل الرابع من شبكات الجوالات، أشهر المعابير المستخدمة هي LTE وWiMax ومؤخرا LTE Advanced وهناك تنافس كبير بينهم.

    السرعة :

    أول تحسين تقدمه شبكات الـ 4G هو بالطبع السرعة، حيث تعد التقنية الجديدة بتقديم سرعة نقل بيانات أسرع بـ 4 إلى 10 مرات من الجيل الثالث، بسرعة تتراح بين 5 ميجابايترو12 ميجابايت في الثانية للتنزيل، وبين 2 ميجابايت و5 ميجابايت في الثانية للتحميل، من المتوقع أن تصل السرعات حتى 100 ميجابايت في الثانية، إلا أن ذلك يعتمد على عوامل عدة مثل الموقع والبيانات عبر الإنترنت والشبكة والجهاز ومصدر تنزيل البيانات وتحميلها 0

    تحسينات أخرى :

    السرعة هي أكثر ما يهم الستخدم العادي، ولكن المعايير الجديدة ستقدم عدد من التحسينات الأخرى مثل أمن وحماية أكثر، تبديل أفضل بين الأبراج والشبكات، تجوال دولي أفضل، معدل بيانات أعلى، وغيرها من التحسينات

    التوفر:

    التقنية متوفرة الآن بشكل يكبر يوماً بعد يوم، وما زالت نقنية الجيل الثالث إلى حد ما هي المسيطرة والمنتشرة في بعض الدول النامية. ومع الوقت سيتم الاحلال الكامل لتقنية الجيل الرابع نظرا لما نقدمة من سرعة عالية وخدمات متنوعة.

    المتطلبات :

    هاتف يدعم الجيل الرابع.
    شريحة أوخط يدعم شبكات الجيل الراباع ، فليست كل الخطوط يمكنها استقبال شبكات الجيل الرابع.
    أما بخصوص مستخدمي هذه الخدمة علي الحاسوب أوالمحمول فهم بحاجه إلى موديم وشريحة يدعمان شبكة الجيل الرابع.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تقنية النطاق العريض LTE Rating: 5 Reviewed By: a
    Scroll to Top