إعلان

إعلان
  • اخر الاخبار

    متعدد الاهتزازات أحادي الاستقرار monostable



    وجدنا عند مناقشتنا للمهتز الثنائي الاستقرارية أن هذا المهتز يمتلك حالتين مستقرتين وأنه يبقى ثابتا عند حالة معينة مالم نسلط على مدخله نبضة خارجية تقوم بنقله من الحالة المستقرة الأولى إلى الحالة المتسقرة الثانية .
    أما في حالة المهتز الاحادي الاستقرارية فإن هناك حالة واحدة مستقرة وإذا ما سلطت نبضة خارجية مناسبة إلى مدخل اي من الترانزستورين فإنه سوف ينتقل  من حالة إلى أخرى ولكن لفترة زمنية محددة ثم يعود بعدها إلى حالته الأصلية المستقرة .
    ولهذا فإن هذا المهتز غير قادر على توليد الموجات المستمرة الظهور وانما يمكنه فقط توليد نبضات ذات عرض (Width)معين يتم تحديدها مسبقا .
    يبين الشكل دارة متعدد الاهتزازات الأحادي الاستقرارية في هذه الدائرة يكون الترانزستور TR2 في حالة اشباع (موصل)و TR1 في حالة قطع وتم أخذ الخرج عند مجمع TR2 وبالتالي الحالة المستقرة للدارة هي عن الجهد المنخفض .

    وكما ذكرنا فإن هذا النوع من دوائر متعددة الاهتزازات له حالة واحدة مستقرة تتغير عند التأثير عليها خارجيا ولكنها سرعان ما تعود إلى حالتها المستقرة بعد زمن يساوي الزمن اللازم لتفريغ واعادة شحن المتسعة Ct   خلال المقاومة Rt .

    إن تسليط النبضة السالبة على الدارة التفاضلية المكونة من المكثف C1 والمقاومة R4 يؤدي إلى اعطاء نبضات إبرية في خرج الدارة التفاضلية ويقوم الدايود بقص النبضات السالبة  وتبقى النبضات الموجبة التي تطبق على قاعدة الترانزستور وعند ذلك يتحول الترانزستور TR1 إلى الوضع الوصل ويتصل اللبوس الموجب للمكثف بالارض فيما الشحنة السالبة على اللبوس السالب تؤدي إلى جعل الترانزستور TR2 في وضع القطع وبتالي جهد مجمع TR2  يصبح في الحالة المرتفعة وهي الحالة غير المستقرة للدارة
    بنفس الوقت يبدأ المكثف بالشحن عن طريق المقاومة RT والمكثف Ct
    و يبقى الترانزستور TR2 في حالة قطع (الشحنة السالبة للمكثف مطبقة عليه ) حتى يرتفع جهد المتسعة من -Vcc إلى الصفر أو أكبر بقليل ومن ثم تعود الدائرة إلى حالتها الأولى الحالة المستقرة .

    يمكن الوصول إلى نفس النتيجة بتطبيق نبضة سالبة على قاعدة الترانزستور TR2 بدلا من الدارة التفاضلية السابقة .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: متعدد الاهتزازات أحادي الاستقرار monostable Rating: 5 Reviewed By: a
    Scroll to Top